المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع

مــقــدمـــة

تراهن بلدان المغرب العربي على بناء تكتل جهوي اعتمادا على مؤهلاتها المشتركة والمتنوعة. فما العناصر المشتركة بين بلدان المغرب العربي؟ وما هي جوانب التنوع التي تميزها؟


I المغرب العربي وحدة جغرافية مشتركة

1 يقع المغرب العربي شمال القارة الافريقية

يقع المغرب العربي (المغرب الكبير) شمال القارة الافريقية بين خطي العرض 15 درجة و37 درجة شمالا، وخطي العرض 17 درجة غربا و25 شرقا. وهي منطقة تضم خمس دول (المغرب – موريتانيا – الجزائر – ليبيا – تونس)، وتبلغ مساحته 6 ملايين كلم2.

2 تتشابه الخصائص الطبيعية والبشرية لبلدان المغرب العربي

 تتشابه الاشكال التضاريسية ببلدان المغرب العربي، كما تتعرض المنطقة لنفس التيارات المناخية:

التضاريس: تنقسم المنطقة المغربية لمنطقة شمالية يغلب عليها طابع الارتفاع (جبال الأطلس والريف، الهضاب العلي)، وجنوبية يغلب عليها طابع الانبساط / الطابع الصحراوي (حمادة درعة، عرق الشيس...)؛

المناخ: تنتشر بالمغرب العربي ثلاث مناخات رئيسية، حيث نجد مناح متوسطي معتدل ورطب بالشمال، ومناخ صحراوي حار وجاف بالجنوب، ثم نجد مناخ شبه مداري حار وشبه جاف بأقصى الجنوب.

تشترك كذلك دول المغرب العربي في الوحدة البشرية إذ تبلغ الساكنة تقريبا 120 مليون نسمة ويتزايدون بوتيرة تتراوح بين 1,5 و2,8 بالمئة، كما يسجلون أمد حياة بين 51 و74 سنة، ومؤشر تنمية بشرية متوسط بين 0,78 و 0,5، ويستقر جلهم في الشمال ويتقاسمون نفس التاريخ والدين واللغة.

II تتعدد عناصر التنوع بين بلدان المغرب العربي

تتميز الموارد الاقتصادية للبلدان المغاربية بالتنوع، إذ تتوفر كل من تونس والمغرب على منتجات فلاحية وفوسفاط ومؤهلات سياحية وثروة سمكية، أما الجزائر وليبيا فتتوفران مصادر طاقة مهمة من النفط والغاز الطبيعي، في حين تتوفر موريتانيا على كميات كبيرة من الحديدة والثروة السمكية.

يساهم هذا التنوع في إمكانية تحقيق التكامل الاقتصادي بين هذه البلدان.

خــاتــمــة

تتعدد أسس الوحدة بين بلدان المغرب العربي، كما أن عناصر التنوع تمكنها من   تحقيق تكامل اقتصادي سعيا وراء وحدة دول المنطقة.

مفاهيم ومصطلحات

التكامل الاقتصادي: أن يزود كل بلد بلدا آخر بما يحتاج إليه من مواد متنوعة ومختلفة في إطار التبادل بينهما.

تعليقات