انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل الأوربي في المشرق العربي

مــقــدمـــة

سمح انهيار الإمبراطورية للأوربيين بالتدخل في المشرق العربي.

فما مظاهر انهيار الإمبراطورية العثمانية؟ وما عوامل انهيارها؟ وما انعكاسات ذلك على المشرق العربي؟

درس انهيار الإمبراطورية العثمانية، مكون التاريخ، السنة الثالثة إعدادي، مادة الاجتماعيات
صورة لمارك سايكس وفرانسوا جورج بيكو يقسمان مناطق الإمبراطورية العثمانية

انهارت الإمبراطورية العثمانية بتداخل عدة عوامل

مظاهر انهيار الإمبراطورية العثمانية

بدأ تدهور وضع الإمبراطورية العثمانية منذ نهاية القرن 16م، بعد وفاة السلطان سليما نالقانوني، فتعرضت لهزائم متعددة أمام روسيا والنمسا، مما أفقدها لبعض ممتلكاتها بأوربا وآسيا، ومع استمرار ضعفها، تزايدت أطماع الأوربيين في اقتسام ممتلكاتها خلال القرن 19م، الذي عانت فيه الإمبراطورية العثمانية من تراجع كبير، لم تفلح الإصلاحات المعتمدة من وضع حد له، فكانت هزيمتها في الحرب العالمية الأولى، سببا في فقدانها لممتلكاتها في المشرق العربي بعد معاهدة سيفر سنة 1919م.

عوامل انهيار الإمبراطورية العثمانية

يعود انهيار الإمبراطورية العثمانية إلى تأزم أوضاعها السياسية بعد وفاة السلطان سليمان القانوني، حيث تعاقب على حكمها سلاطين ضعاف، مع فساد في الإدارة المركزية، وتدخل جيش الانكشارية في الشؤون السياسية، بتعيين وخلع السلاطين، تبعا لمن يدفع أكثر. كما تراجعت مداخيل الخزينة بعد فقدانها لدور الوساطة التجارية، وفشل ضريبة الالتزام، مما دفعها للاقتراض من أوربا، فتزايدت مديونيتها، مما دفع الدول الأوربية إلى إحداث صندوق الدين العثماني، لاستخلاص ديونها، فتوالت هزائمها، وقد كان آخرها الهزيمة في الحرب العالمية الأولى.

مر التدخل الأوربي في المشرق العربي بعدة مراحل

التدخل الأوربي بالمشرق العربي قبل الحرب العالمية الأولى

تزايد اهتمام الدول الأوربية بالمشرق العربي خلال القرن 19م، خاصة من طرف فرنسا، التي وجهت حملة عسكرية إلى مصر بقيادة نابليون ما بين 1798 و1801م، وبريطانيا التي أرادت الاستفادة من الأهمية الاستراتيجية لقناة السويس، فبادرت بشراء أسهمها، وإغراق المشرق العربي بالديون.

التدخل الأوربي بالمشرق العربي خلال الحرب العالمية الأولى

استغلت بريطانيا ظرفية الحرب العالمية الأولى لفرض الحماية على الكويت ومصر سنة 1914م، وتحرض العرب على الثورة ضد العثمانيين من خلال مراسلة مندوبها السامي مكماهون مع الشريف حسين، والاتفاق سرا مع فرنسا وروسيا على تقسيم المنطقة العربية، عبر اتفاقية سايكس – بيكو، وتمنح وعد بلفور سنة 1917م، للصهاينة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

التدخل الأوربي بالمشرق العربي بعد الحرب العالمية الأولى

أقر مؤتمر سان ريمو سنة 1920م وضع المشرق العربي تحت الانتدابين الفرنسي والبريطاني. فالانتداب البريطاني كان على العراق والأردن وفلسطين، بينما الانتداب الفرنسي كان على سوريا ولبنان.

خــاتــمــة

جعل انهيار الإمبراطورية العثمانية المشرق العربي تحت الانتدابين البريطاني والفرنسي.


مفاهيم و مصطلحات

نظام الالتزام: نظام طبقه السلاطين العثمانيون، يسمحون بموجبه لحاكم منطقة معينة بجباية الضرائب لفائدته مقابل مبلغ مالي يدفعه كل سنة.

صندوق الدين العثماني: صندوق أحدثته الدول الأوربية لاستخلاص ديونها، وكانت إدارته فرنسية وإنجليزية.

اتفاقية سايكس بيكو: أبرمت بشكل سري سنة 1916م بين فرنسا وبريطانيا وروسيا، وسعت لتقسيم الممتلكات العثمانية بالمشرق العربي، فضحها لينين بعد قيام الثورة الروسية سنة 1917م.

وعد بلفور: نسبة لوزير خارجية بريطانيا، الذي اشتهر بوعده سنة 1917 للحركة الصهيونية بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

تعليقات