الاتحاد الأوربي: امكانياته ومكانته الاقتصادية في العالم

مــقــدمـــة

يعد الاتحاد الأوربي من أهم التكثلات في العالم، وهو يراهن على تحقيق الاندماج الشامل.

فما مراحل وعوامل تكثل الاتحاد الأوربي؟ وما إمكانياته؟ وما مكانته الاقتصادية في العالم؟


مر تشكل الاتحاد الأوربي بعدة مراحل

مراحل تشكل الاتحاد الأوربي

المرحلة الأولى: تأسيس دول البينيلوكس 1948 وتضم هولندا وبلجيكا ثم لوكسومبورغ.

المرحلة الثانية: تأسيس المجموعة الأوربية للفحم والصلب بباريس 1951 وتضم إلى دول البينيلوكس وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

المرحلة الثالثة: تأسيس المجموعة الاقتصادية الأوربية المشتركة بعد معاهدة روما 1957 ليشمل التعاون مختلف القطاعات الاقتصادية، وقد تميزت بتوقيع اتفاقية شينغن 1985 تحرير المبادلات وتنقل الأشخاص.

المرحلة الرابعة: تأسيس الاتحاد الأوربي بعدة معاهدة ماستريخت 1992، ليشمل التعاون أبعادا مالية وسياسية واجتماعية وثقافية وبيئية، عبر معاهدة أمستردام 1999 لتوحيد الاتحاد الأوربي، اعتماد العملة الأوربية الموحدة اليورو 2002 والاقرار النهائي باعتماد دستور أوربي موحد 2009...

عوامل اندماج الاتحاد الأوربي

العوامل الطبيعية: توفر دول الاتحاد الأوربي على أراض سهلية صالحة للزراعة، أما المناخ فيتميز بحرارة معتدلة عموما وتساقطات كافية وغطاء نباتي دائم، مع تنوع وغنى في الموارد الطبيعية.

العوامل البشرية: يبلغ عدد سكان دول الاتحاد الأوربي حوالي 500 مليون نسمة، سبعون في المائة منهم سكان حضريون، مع ارتفاع نسبة التمدرس، وانخفاض نسبة البطالة، وارتفاع متوسط الدخل الفردي السنوي، مما يوفر سوق استهلاكية مهمة ووفرة اليد العاملة المؤهلة.

العامل التنظيمي المؤسساتي: تسهر على تسيير الاتحاد الأوربي العديد من المؤسسات أهمها، البرلمان الأوربي يقوم بالتشريع ومناقشة القوانين، البنك الأوربي يختص بالمراقبة المالية وإصدار العملة؛ مجلس الوزراء يسهر على تنفيذ القوانين؛ محكمة العدل الأوربية تعمل على مراقبة القوانين.

يحتل الاتحاد الأوربي مكانة مهمة عالميا

مكانة الاتحاد الأوربي اقتصاديا

يحتل الاتحاد الأوربي مكانة متميزة على مستوى القطاع الفلاحي، باحتلاله الرتبة الثانية على مستوى الصادرات والأولى في الواردات، والرتبة الأولى في انتاج الشعير والخمور. أما صناعيا فالاتحاد الأوربي يصنف الأول عالميا في الناتج الداخلي الصناعي، مع هيمنته على العديد من القطاعات خاصة صناعة السيارات والطائرات وغزو الفضاء. تزداد مكانة الاتحاد الأوربي مستوى التجارة، حيث تتنوع بنية صادراته مع هيمنة المواد المصنعة، أما الواردات فتغلب عليها المواد الأولية والطاقية، مما يجعله أول قوة على مستوى التجارة العالمية.

التحديات المطروحة أمام الاتحاد الأوربي

يعاني الاتحاد الأوربي من ندرة المواد الأولية وخاصة مصادر الطاقة كما يواجه مشكل ارتفاع نسبة الشيخوخة بسبب ضعف نسبة التزايد الطبيعي، مما يؤدي إلى ازدياد نسبة الاعالة ونقص اليد العاملة، إضافة إلى تفاوت مستوى النمو الاقتصادي بين دول الشمال ودول الجنوب والشرق وعدم تعميم عملة الأورو، وانسحاب بريطانيا من الاتحاد، ثن تحدي المنافسة الخارجية خاصة مع الصين.

خــاتــمــة

عزز الاتحاد الأوربي مكانته ضمن الاقتصاد العالمي، رغم التحديات.


مفاهيم ومصطلحات:

الاتحاد الأوربي: تكتل جهوي يضم 27 دولة بعد انسحاب بريطانيا سنة 2020 تأسس بموجب معاهدة ماستريخت سنة 1992م.

تعليقات