الاتحاد الأوربي: بين الاندماج والمنافسة

مقدمة

استطاع الاتحاد الأوربي أن يسير بـ 28 دولة نحو الاندماج الشامل، رغم التحديات وفي مقدمتها المنافسة. فما مظاهر الاندماج وعوامله المفسرة؟ وما دور المنافسة في قوة الاتحاد الأوربي؟

يفسر اندماج الاتحاد الأوربي بعدة عوامل

وضعية الاندماج المجالي للاتحاد الأوربي

لازال الاندماج المجالي الشامل للاتحاد الأوربي غير تام، فهناك مناطق لم تحقق بعد الاندماج الشامل مثل البرتغال واليونان وجنوبي إسبانيا وإيطاليا وبلدان أوربا الشرقية المنضمة سنة 2004. ويشمل الاندماج العديد من المجالات ففي المجال السياسي، تم توحيد السياسة الخارجية والأمن والدفاع المشترك مع مراقبة الحدود، واعتماد الدستور الاوربي باعتباره القانون الأسمى لدول الاتحاد، وعلى المستوى الاقتصادي والمالي، تم اعتماد سياسة فلاحية مشتركة، وتتعاون خمس دول في مشروع إيرباص لصناعة الطائرات وبرنامج أريان لغزو الفضاء، كما تم خلق سوق تجارية أوربية مشتركة وتوحيد العملة والسياسة المالية. أما اجتماعيا فعمل الاتحاد الاوربي على تنمية الشغل وتحسين ظروف العيش وتطبيق المساواة بين الرجل والمرأة مع توحيد قانون الشغل، وضمان حرية تنقل الاشخاص بموجب اتفاقية شينغن 1985م.

العوامل المفسرة لاندماج الاتحاد الأوربي

تضافرت العديد من العوامل وراء اندماج الاتحاد الأوربي، فتاريخيا عايشت دوله نفس الأحداث خاصة الحربين العالميتين وأزمة 1929م، أما جغرافيا فجميع أعضائه تنتمي للقارة الأوربية، مع توفرها على موارد طبيعية تجعلها قادرة على تحقيق التكامل، وعامل تنظيمي يتمثل في اعتماد النظام الديموقراطي والنظام الليبرالي وعامل مؤسساتي حيث تم وضع آليات للاندماج تتمثل في مؤسسات التسيير والتنظيم ) المجلس الأوربي، البرلمان الأوربي، اللجنة الأوربية....

ساهمت المنافسة في تقوية الاتحاد الأوربي

أهمية السياسة الفلاحية المشتركة

تستهدف السياسة الفلاحية المشتركة ضمان الامن الغدائي وتحسين مستوى الفلاح الأوربي، وقد مكنته من مضاعفة المردودية وارتفاع الانتاج الفلاحي وتوفير فائض الانتاج الفلاحي ومنافسة الدول الكبرى في الصادرات الفلاحية.

أهمية قطاعات المنافسة التكنولوجية

استطاع الاتحاد الأوربي تطوير العديد من القطاعات التكنولوجية خاصة صناعة الطائرات بفضل شركة إيرباص التي تنافس الشركة الأمريكية بوينغ، أما على مستوى غزو الفضاء فقد طور الاتحاد الأوربي برنامج أريان، لينافس برنامج نازا الأمريكي.

أهمية العملة الأوربية في منافسة العملات الأجنبية

أصبحت الأورو منذ اعتمادها سنة 2002، من أهم العملات الأجنبية، بل تفوقت على الدولار الأمريكي.

خاتمة

حقق الاتحاد الأوربي الاندماج في العديد من المجالات، وقوى مكانته الاقتصادية بفضل المنافسة.

مصطلحات ومفاهيم

اندماج مجالي: اتحاد بين مجموعة بلدان تتجمع في حدود ترابية واحدة.
المجموعة الاقتصادية الأوربية المشتركة: تأسست بموجب معاهدة روما 1957 تهدف إلى خلق سوق اقتصادية مشتركة بدون حواجز جمركية والتعاون في مختلف القطاعات الاقتصادية.
السياسة الفلاحية المشتركة: سياسة اعتمدها الاتحاد الأوربي لزيادة الانتاج وتوفير مستوى عيش لائق للفلاحين وتأمين تموين واستقرار الأسواق.
تعليقات