الحرب العالمية الأولى

مــقــدمـــة

أدى احتدام التنافس الامبريالي إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى سنة 1914م.

فما عوامل وأسباب الحرب العالمية الأولى؟ وما خصائص مراحلها؟ وما أبرز النتائج المتمخضة عنها؟


أدت عدة عوامل إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى سنة 1914م

عوامل وأسباب الحرب العالمية الأولى

تسبب التنافس الامبريالي بين فرنسا وبريطانيا حول المستعمرات، وتصاعد النزعات القومية داخل أوربا، إلى توتر العلاقات مما دفع إلى سباق هذه الدول إلى التسلح، وتكوين تحالفات، أهمها التحالف الثلاثي بزعامة ألمانيا وضم كل من النمسا المجر وإيطاليا، مقابل الوفاق الثلاثي، الذي قادته فرنسا وضم إنجلترا وروسيا. تسبب مقتل ولي عهد النمسا من طرف طالب صربي في سراييفو في 24 يونيو 1914، في اندلاع الحرب العالمية الأولى.

مرت الحرب العالمية الأولى بمرحلتين

امتدت المرحلة الأولى من الحرب ما بين 1914 و1917م، وانتهت بانتصار التحالف الثلاثي بزعامة ألمانيا، كما انسحبت إيطاليا من التحالف الثلاثي سنة 1915م وانضمت للوفاق الثلاثي. المرحلة الثانية ما بين 1917 و1918م، انتصر فيها الوفاق الثلاثي بعد انضمام الولايات المتحدة الأمريكية التي عوضت انسحاب روسيا سنة 1917م.

تمخض عن الحرب العالمية الأولى مجموعة من النتائج

الخسائر البشرية وانعكاساتها الاجتماعية

خلفت الحرب العالمية الأولى ملايين القتلى والجرحى والمعطوبين، فتزايد عدد اليتامى والأرامل، مما أحدث تحولا في بنية هرم أعمار أوربا، حيث ارتفعت نسبة الشيخوخة، كما ارتفعت نسبة البطالة والفقر وضعف الأجور والقدرة الشرائية.

النتائج الاقتصادية

تدمرت البنيات الإنتاجية من ضيعات فلاحية ومصانع، فتراجع الإنتاج الصناعي والفلاحي، مما دفع أوربا إلى الاستيراد والاقتراض فارتفعت مديونيتها وعجز ميزانها التجاري، مما أدى إلى تراجع مكانتها اقتصاديا لصالح قوى جديدة خاصة الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

النتائج السياسية

اجتمعت الدول المنتصرة في باريس سنة 1919م، في مؤتمر السلم لفرض شروطها على الدول المنهزمة من خلال عدة معاهدات أهمها معاهدة فرساي مع ألمانيا ومعاهدة سان جرمان مع النمسا، ومعاهدة سيفر مع الإمبراطورية العثمانية، نصت على اقتطاع أراض منها وتحديد التسلح بها وإجبارها على دفع التعويضات للدول المنتصرة، مما أدى إلى اختفاء الامبراطوريات التقليدية (ألمانيا، روسيا، النمسا-المجر، والامبراطورية العثمانية)، مقابل ظهور دول جديدة، أهمها: دول البلطيق (ليتوانيا، ليتونيا، استونيا، بولونيا، تشيكوسلوفاكيا...، وإنشاء عصبة الأمم ومقرها بجنيف لضمان السلم والأمن العالميين.

خــاتــمــة

أدت الحرب العالية الأولى إلى تغيرات جذرية على مستوى العلاقات الدولية، خاصة بعد تراجع مكانة أوربا لصالح الولايات المتحدة الأمريكية.


مفاهيم ومصطلحات

ويلسون: (1856 – 1924)، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بين 1912 – 1920، اشتهر بمبادئه الأربعة عشر التي وضعت أساسا للصلح.

معاهدة فيرساي: معاهدة وقعت في قصر فيرساي بضواحي باريس مع ألمانيا يوم 28 يوينو 1919.

عصبة الأمم: منظمة دولية أنشئت بموجب البند 14 من بنود ويلسون في أبريل 1919 واتخذت مدينة جنيف عاصمة لها.

تعليقات